المرأة عندما كانت إلهاً معبوداً

17-01-2020 1714 مشاهدة

حاجز كثيف من الغموض و الإبهام يحيط بالمرأة ،  ويجعلها عصية الفهم ،  سواء تجاه نفسها أو تجاه الغير.

 ماذا تريد المرأة ، لا يوجد من يستطيع  التكهن بتصرفات المرأة الشخصية الفردية  البحتة ، و حتى المرأة  تقف أحياناً أمام نفسها عاجزة عن تفسير تصرفات معينة قامت بها .

و الأقوال المأثورة لدى الشعوب و الحضارات  القديمة و الحديثة  تصف المرأة بأوصاف ملؤها الشك و الحقد والكراهية.

 فعند الصينيين: “أنصت إلى زوجتك و لا تصدقها .

”و عند الإسبان:" احذر المرأة الفاسدة ، و لا تركن و لا تطمئن إلى المرأة الفاضلة."

 و عند الطليان:" المهماز يوضع  للفرس الجموح ، كما يوضع للفرس الجواد، و كذلك العصا للمرأة الصالحة و للمرأة الطالحة."

 و عند الروس:" لا تجد في كل عشرة نسوة إلا روح واحدة.”

 أما في الأديان القديمة :

الهندوس يقولون : " ليس الموت و الجحيم و السم والأفاعي و النار أسوأ من المرأ ة" .
 وعند اليهود:" المرأة أمرُّ من الموت" ، و في سفر التكوين في التوراة: " إلى رجلك يكون اشتياقك ، و هو يسود عليكِ."

 أما في القوانين القديمة :

فإننا نجد عند الإغريق أن المرأة لا ترث على الإطلاق.

وعند الرومان لا يحق للمرأة التملك و سلطة الرجل عليها سلطة ملكية .

و عند الهنود يوجب القانون على المرأة أن تموت يوم موت زوجها.

هذا الاستعراض السريع لبعض أفكار المجتمعات عن النساء .

(علماً بأنني أغفلت الأفكار الإسلامية عن المرأة ،  لإفراد بحث خاص لاحق عنها .)

يقودنا إلى أن نلاحظ أمرين اثنين: إن هذه المجتمعات هي مجتمعات ذكورية يسود فيها الرجال و تعبر عن آراءهم.

 وإن عبرت هذه الآراء عن شيء ، فهي إنما تعبر عن الخــوف الشديد و الحذر الأشد من المرأة، ذلك المخلوق المخيف "الأسوأ من الموت و الجحيم و السم والأفاعي و النار" بالنسبة للبعض،ومصدر الإلهام و الفتنة للبعض الآخر.

 فمن جهة أخرى ما أكثر الأقوال التي تتحدث عن حنان المرأة الام ،  و قدرتها على الحفاظ على عائلتها.

و لعل هذه المخاوف و الشكوك تنبع من خوف الإنسان الطبيعي من المجهول و الغامض. فالإنسان بطبيعته يتخذ موقفاً عدائياً يتسم بالعدوانية تجاه كل ما يستعصي عليه فهمه أو يستعصي عليه التحكم به.

 فالمرأة و الرجــل يشـــــكلان ثنائياً متكامــــلاً حين يكمل كل منهما ما ينقـص الآخـر ،و هذا ما نلاحظه في ارتباط بعض الأزواج ،  حيث  نجد امرأة شديدة الحيوية مرتبطة بشخص شديد البرود ،  أو رجلاً شديد العقلانية مرتبط بامرأة سطحية التفكير.

 و الأمثلة على ذلك كثيرة .

 و لعل إدراك الرجل أنه لا يستطيع الاستغناء عن المرأة حتى و لو شاء ذلك ،  ولكنه  في ذات الوقت غير قادر على التنبؤ بما يجول في ذهنها أو السيطرة عليه ، يسبب خدشاً لطبيعته الذكورية التي تربى عليها و التي تحثه على السيطرة على محيطه .

 فإن بحثنا في عمق التاريخ لمعرفة سبب الفكرة المخيفة عن ذلك المخلوق اللطيف ،  فإننا قد نتوصل لمعرفة أسباب ما يسمى اليوم ، استعباد و قهر المرأة ، فمتى عرفنا الماضي نعرف المستقبل.

و لعل من أطرف الأبحاث التي قرأت عنها بحثاً قامت به عالمة الأنثروبولوجيا الأميركية مارجريت كيد ، في الثلاثينيات من القرن العشرين في إحدى الدول الإفريقية البدائية ،  و هي غينيا الجديدة.

حيث عايشت هذه العالمة ثلاث أنماط من الحياة الإجتماعية الإنسانية بين الرجل و المرأة عبر ثلاثة قبائل بدائية موجودة في تلك المنطقة:

-  القبيلة الأولى : تدعى بقبيلة الأرابيش ،و لا وجود في مجتمع الأرابيش لأي اختلاف بين شخصيتي المرأة و الرجل ، و ما أن يولد الطفل حتى يشارك الأب في جميع واجبات رعاية الوليد من إطعام وتنظيف.

 و من أطرف ما لديهم أنه إذا علّق أحدهم على رجل في منتصف العمر بأنه وسيم ،  يجيبه الآخر ليتك رأيته قبل إنجاب كل هؤلاء الأطفال.

- أما القبيلة الثانية : و تدعى مندوجومور فالرجال و النساء فيها سواسية ، و لكنهم ينشئون على القسوة و العداوة  ،و يتضايق رجال و نساء القبيلة على حد سواء من إنجاب الأطفال وتربيتهم والعناية بهم.

- أما القبيلة الثالثة :  فهي قبيلة تشامبولي و هي أظرف القبائل و أغربها ،  فالنساء هن اللواتي يقمن بصيد السمك و جمع الطعام ، في حين يرتب الرجال خصل شعرهم و يتدربون على عزف الناي و العناية بجمالهم ، و يسود التوتر و الترقب العلاقات فيما بينهم ، وتتسم ملاحظاتهم عن بعضهم بالخبث و الدهاء، و يقضي الرجال معظم وقتهم في أداء حركات شبه مسرحية مصطنعة تستهدف جلب نظرات النساء و اهتمامهم .

 أما النساء فيعملن معاً في جو من التفاهم و الود و الاحترام و التقدير مع وجود عامل المنافسة للتفوق في العمل.

 و ينظرن إلى حركات الرجال المصطنعة بمزيج من التسامح والإعجاب، و تقوم النساء في تلك القبيلة بأخذ زمام المبادرة في العلاقات الجنسية مع الرجال ، بينما يترقب الرجال تلك المبادرات في استحياء و خجل.

إذا  اعتمدنا هذا البحث الذي قامت به تلك العالمة الأميركية على طرافته ، و غرابته ،إضافة إلى الأبحاث الاجتماعية و النفسية المطولة حول هذا الموضوع ،  لعرفنا أن سيادة الرجل على المرأة ، أمر غير موجود فطرياً في عقل أي من الرجل أو المرأة أو غرائز هما ،و إنما تكتسب هذه السيادة انطلاقاً من تربية و تعاليم مجتمع معين ،  فإن كان  المجتمع ذكورياً كانت السيادة فيه للرجل،  و إن كان مجتمعاً أمومياً ، كانت السيادة للمرأة.

و لندرس الآن معاً تاريخ المجتمعات النسائية و المجتمعات الذكورية علّنا نصل إلى فهم يفسر لنا سبب سيادة الرجل على المرأة.

من أقدم التماثيل و اللقى النسائية الأثرية  تمثال فينوس او عشتار ،  الذي صنع منذ خمس عشر ألف سنة ، و يظهر هذا الصنم امرأة حامل ولود ممتلئة الثديين و البطن و الردفين والفخذين .

ويعتقد علماء الآثار بأنها أصنام للآلهة التي كانت تعبد في الأماكن المقدسة.

وعلى الرغم من العثور على القليل من تماثيل الرجال في تلك الفترة ، فلم تكن تماثيل الرجال تظهر أي من الخصائص الخارقة ، وهي خصائص المرأة ،  الخصب و إنجاب الحياة.

و بما أن هذه الأصنام النسائية تمثل آلهة امرأة ،  فمن الطبيعي أن يكون المجتمع أمومياً تسود فيه المرأة.

فلا يمكن أن نتخيل مجتمعاً يسوده الرجال ، و تعبد فيه المرأة.

وهناك بعض الأساطير الموغلة في القدم و التي تؤيد هذا الرأي و تؤكده.

مثلاً أسطورة الأصل ، الخاصة بهنود قبيلة أونا في أقصى جنوب أمريكا الجنوبية ،  و التي  تقول :  أنه في سالف الأيام ، و قبل أن يصبغ الببغاء الغابات بألوانه ،  كانت النساء ينفردن بأسرار السحر و العرافة ، و احتفظن بمحفلهن الخاص الذي يعلمن فيه بناتهن كيف يستحضرن المرض و الموت.

و كان الرجال في هلع ، و لا حول لهم ولا قوة ، و لما اشتدت سطوة النساء ،  تجمّع الرجال وأثخنوا في النساء حتى أبادوهن عن أخرهن ، ولم يتركوا إلاّ الصبايا اللواتي لم يبدأن بعد دراسة السحر ، و أثناء انتظارهم للبنات ريثما يكبرن ،  ليحللن محل زوجاتهم ، تساءلوا كيف يحولون دون قيامهن بتكرار طغيان أمهاتهن ، فحرموا النساء من ممارسة نشاطاتهم السرية ،  وإلا تعرضن لعقوبة الإعدام.

هذه الأسطورة الموغلة في القدم و القادمة من أميركا الجنوبية  ، قد تلقي بعض الضوء على أسباب خوف الرجل من المرأة و محاولة قمعها و حجبها عن أي نشاط فكري أو اجتماعي أو اقتصادي.

  و تتأيد هذه الأسطورة بالملحمة الشعرية المشهورة في بلاد الرافدين و هي ملحمة جلجامش و التي يخاطب جلجامش في أحد مقاطعها الربة انانا او عشتار قائلاً:

أي حبيب أخلصت له إلى الأبد
أي راع لك أفلح في أن يرضيك على مر الزمن
تعالي أفضح لك حكايا عشاقك
على تموز زوجك الشاب قضي بالبكاء عام بعد عام
أحببت طائر الشقراق الملون
و لكنك ضربته فكسرت له الجناح
و ها هو في الغيطان ينادي: واجناحي
أحببت الأسد الكامل القوة
و لكنك حفرت له مصائد سبعاً
أحببت الحصان السباق في المعارك
و لكنك قدرت عليه السوط و المهماز و الأحزمة.
أحببت راعي القطيع
و لكنك ضربته فمسخته ذئباً يلاحقه أبناء جلدته
و تعض كلابه ساقيه.
أحببت بستاني أبيك
فضربته فمسخته خلداً
 فإن أحببتني ألا يكون مصيري منك كهؤلاء؟

و في هذه الأبيات الخالدة والموغلة في القدم ،والتي وجدت مكتوبة على الرقم الطينية في بلاد الرافدين منذ حوالي تسعة آلاف سنة، نرى الألم العظيم و الخوف الكبير الذي يعانيه الرجل أمام سلطة المرأة الإله ، و قدرتها على استعباده و القضاء عليه ما أن يسلمها أمره. 

و قد  انتشرت الآلهة النساء في العالم القديم ، فكانت عشتار في بلاد الشام و الرافدين ،  و الربة كالي عند قدماء الهندوس ، و الربة ايزيس عند قدماء الفراعنة ، و عند الإغريق كانت الآلهة جيا ، و عند السومريون إنانا .

 و لكي ندرك سطوة المرأة في تلك الفترة ، لنقرأ هذه التراتيل المكتوبة التي تصف الآلهه عشتار ، و التي كتبها إنسان او انسانة عاش في تلك الفترة:

أنا الأولى و أنا الأخيرة،
أنا البغي و أنا القديسة
أنا الزوجة و أنا العذراء
أنا الأم و أنا الإبنة
أنا العاقر و كثر أبنائي
أنا في عرس دائم و لم أتخذ زوجاً
أنا العروس و أنا العريس
و زوجي من أنجبني
أنا أم أبي و أخت زوجي
و هو من ؟

و هذه الأبيات برأيي لا تصف عشتار أو غيرها كآلهة، فلا توجد آلهة حقيقية باسم عشتار ، فالإله واحد هو سبحانه تعالى،  و لكن بلغت العبادة و التقديس و الخضوع للنساء حد الألوهية ، فتألهت النساء الأرضيات وسمين فوق الرجال لتصرن آلهة معبودة ، فعشتار  آلهة أرضية ، سمت حتى اعتقد الناس أنها آلهة سماوية.

 و منشأ هذا التأليه ، برأيي ، هو  المرأة العادية التي تستطيع بما أعطاها الله من ميزات أن تجبر الرجل على عبادتها حتى ليظن أنها آلهة.

 ومن منّا لا يعبد من يحب ، بشكل من الأشكال.

إذاً : كان المجتمع أمومياً تعبد فيه المرأة، و كانت المرأة هي السلطة العليا.

 و كانت النساء تتجمع في مراكز السكن ، و تبعثن بالرجال لإحضار الغذاء من صيد حيواني  أو ثمر نباتي، و لم يكن لكل امرأة زوج واحد محدد، بل كانت النساء تتزوجن من تشاء من الرجال و تتركن من تشاء من الرجال،  و لهذا السبب كان الأولاد ينتسبون إلى أمهاتهم لا لآبائهم .

و قد كان لنفور غريزة المرأة من العنف الجسدي -  إلا عند الحاجة الحقيقية و الماسة له -  أكبر الأثر في إشاعة روح السلام و الطمأنينة بين أفراد المجتمع المتمركزين حول أم تفيض عليهم ، سواء اكانو ذكوراً و إناثاً، بعطفها و حنانها دون تفريق كما هو الحال في أي أسرة من أسرنا الحالية.

و تلاحظ قدرة النساء الكبيرة على دفع الرجال إلى التضحية بأرواحهم و بذلها رخيصة ، عندما تكون وراءهم امرأة تشجعهم على القتال من أجلها  ، لأن المرأة رغم طبيعتها المسالمة ، تسلك سلوك اللبوة إذا تعرّض أشبالها للخطر.

 و كانت العلاقات الجنسية في بداية تلك المجتمعات حرّة تماماً دون ضابط أو قانون حيث أن  ، كل امرأة ، لكل رجل ، و العكس صحيح .

 و ازدادت تلك العلاقات انتظاماً ، و بالتدريج فمنع زواج الأولاد من الآباء و الأمهات ، ثم منع بعد ذلك و تدريجياً زواج الأخوة من الأخوات ، ثم تحول الأمر تدريجياً إلى زوج رئيسي لكل امرأة إضافة لأزواجها الآخرين .

 و كانت المرأة حرة في التخلي عن هذا الزوج متى شاءت و يعود الأولاد لها ، و الأدلة على كل ما سبق كثيرة و سنورد هنا بعضاً منها:

في حضارة وادي النيل كان كرسي الملك ينتقل عبر النسب الأمومي لا الأبوي فالأميرة وارثة للعرش حكماً،  و يحتاج الملك الجديد إلى الزواج من أخته وارثة العرش لتثبيت حقه فيه.

و لم يكن مفهوم الطفل غير الشرعي معروفاً في بلاد النيل قديماً ، لأن الطفل يعود نسبه لأمه و بغض النظر عن أبيه،  و البيت أو المدينة يرمز لها بالهيروغليفية بالأم.

و في بابل و فينيقيا كانت بكارة المرأة ملكاً للآلهة عشتار ، لا لزوجها المقبل ، و كانت تهب عذريتها في المعبد حيث تمارس الجنس تحت رعاية الآلهة الأنثى قبل التزامها بالحياة الزوجية.

و المرأة كائن أكثر رقي و تطور من الناحية الوظيفية ،ففي علم الأحياء يقاس تطور الكائن بقدر تعقيده البيولوجي ، فأدنى الكائنات تطوراً هي وحيدات الخلية و تأتي بعدها الاشنيات و السراخس و غيرها و صولا إلى الحيوانات والتي يصنف الإنسان كأرقى كائن منها لقدرته على التفكير و المحاكمة العقلية المعقدة .

وإذا قارنا بين الإنسان الذكر ، و الإنسان الأنثى ، لأدركنا مدى التعقيد البيولوجي الذي تملكه الأنثى مقارنة بالذكر .

فان تعقيد أعضائها و قدرتها على الإنجاب و الخصب و إعطاء الغذاء انطلاقاً من جسدها ( حليب الام ) .

مما يعجز عنه الذكر تماماً ، يدل على مدى التعقيد البيولوجي الذي تملكه الأنثى و بالتالي على مدى تطورها ، و رقيها بالنسبة للذكر و فقاً لعلم البيولوجيا .

و بالإضافة لهذه المميزات الجسدية ، فهي تملك ميزات روحية يفتقر إليها الكثير من الذكور.

فكثير من الأمهات تشعرن بالخطر الذي يصيب أطفالهن  و لو كانوا على مسافة كبيرة منهن ،و تعبر عنه النساء بالعامية ( انقبض قلبي هناك سوء قد حل بفلان ) ونجد الذكر الأب إلى جانبها و بدون أي إحساس بهذا الخطر ،  الذي يكون فعلا قد أصاب أطفاله مثلاً ، و الأمثلة على ذلك كثيرة .
و تتمتع النساء على العموم بما يسمى بالحاسة السادسة و توقع المستقبل ، بينما يفتقد إليها اغلب الرجال .

هذه القدرات مجتمعة تؤهل النساء إلى قيادة الرجال و السيطرة عليهم ، و تجعل الرجال إما أن يخضعوا لهذه القدرات ، و يسلموا أمورهم إلى نساءهم ، مما يسمى عند العوام ( زوجته مسيطرة عليه ، و أحيانا يعبرون عن ذلك بتعابير أخرى ).

او يرفضوا هذه القدرات ، و يحشروا المرأة في الزاوية الميتة ، مما يؤدي إلى قهرها و ظلمها .

 

شارك الموضوع مع اصدقائك !!
لمتابعة أحدث منشورات دار الوثائق الرقمية التاريخية على شبكات التواصل الاجتماعي :

مواضيع اخرى ضمن  مدونة المحامي علاء السيد

02-10-2022 3983 مشاهدة
حقيقة قصة السلطان عبد الحميد مع اليهودي قراصوه التي لا أساس لها

عندما بدأت الحملة الممنهجة لتبييض صورة السلطان عبد الحميد عمدت بعض الكتابات العربية للترويج لقصة اليهود الدونمة ومحاولتهم شراء أجزاء من فلسطين ورفض السلطان عبد الحميد لذلك بطريقة بطولية مما دعا هؤلاء لخلعه  المزيد

02-10-2022 3280 مشاهدة
السلطان عبد الحميد والرقابة على الصحف وتقييد الحريات

جاء في الفصل الأول المعنون : الشخصية الحميدية  من كتاب "أوهام الذات المقدسة السلطان عبد الحميد لمؤلفه المحامي علاء السيد وذلك تحت تحت عنوان : رقابة المطبوعات الحيوية  المزيد

13-08-2022 4187 مشاهدة
مصادر ومراجع كتاب "أوهام الذات المقدسة، السلطان عبد الحميد الثاني" لمؤلفه المحامي علاء السيد

اعتمد كتاب"أوهام الذات المقدسة، السلطان عبد الحميد الثاني" على حوالى 78 مصدرا ومرجعا و على ما نشر في حوالى 17 جريدة ومجلة من أخبار ومقالات متعلقة بما ورد في الكتاب  المزيد

13-08-2022 3680 مشاهدة
الفهرس الكامل لكتاب "أوهام الذات المقدسة، السلطان عبد الحميد الثاني" لمؤلفه المحامي علاء السيد

الفهرس  6 , مقدمة  9 , تمهيد  11 , الفصل الأول: الشخصية الحميدية  29 , طفولة سلطان  31 , شروط مدحت  33  المزيد

13-08-2022 3193 مشاهدة
السلطان عبد الحميد وحقيقة رفضه بيع فلسطين لهرتزل زعيم الصهاينة وعرضه حلب بديلا عنها

أفرد كتاب "الذات المقدسة ، السلطان عبد الحميد الثاني" فصلاً كاملاً بعنوان : "السلطان عبد الحميد وقضية فلسطين" في 56 صفحة فيها 116 اشارة توثيقية مرجعية  المزيد

13-08-2022 3922 مشاهدة
أراء المؤرخين بشخصية السلطان عبد الحميد الثاني .المحامي علاء السيد

لإيفاء دراسة شخصية عبد الحميد حقها، يجب أن نعي تماماً أن هذه الشخصية تطورت وتعقدت خلال ما يزيد عن ثلاثة وثلاثين عاماً من الحكم،  المزيد

13-08-2022 2258 مشاهدة
تعاون السلطان عبد الحميد مع اليهود لاستيطان مدينة القدس. المحامي علاء السيد

إن الاستيطان اليهودي في فلسطين زمن الدولة العثمانية حتى نهاية عهد السلطان عبد الحميد وقبل عهد " الاتحاد والترقي" بُني على طريقتين  المزيد

02-08-2022 2856 مشاهدة
مقالة نقد كتاب أوهام الذات المقدسة بعنوان : السلطان عبدالحميد الثاني، بين الكتابة الصحافية وغياب منهجية البحث العلمي

مقالة نقد كتاب أوهام الذات المقدسة بعنوان : السلطان عبدالحميد الثاني، بين الكتابة الصحافية وغياب منهجية البحث العلمي. والرد على المقال .  المزيد

أكثر الكتب مشاهدة

مكتبة الفيديو