سجل السادات الأشراف رقم 8 لعام 1599 - 1008 هجري

فيه محاضر لاثبات نسب السادة الأشراف لنقيب أشراف الممالك العثمانية في القسطنطينية السيد عبد القادر القيصري الذي تولى نقابة الاشراف عام  1008 هـجري / 1599م حتى وفاته سنة 1013 هجري / 1604م

كتب الاستاذ محمد عبود الماضي عن لقب الشريف .....ونسب اﻷشراف

كثر في اﻵوانه اﻷخيره البحث عن لقب الشريف أو استعادة اللقب من خلال جهات مختصه تمنح هذا اللقب ، فهل المقصود اللقب أم اثبات النسب ؟ 

للوقوف على حقيقة معنى هذا اللقب و تاريخه وعلى من اطلق وعن نسب اﻷشراف وبعد بحث طويل، وبأختصار أقول :  

أشراف :  جمع شريف وتعني مميز "نبيل "كانت تطلق على زعماء العائﻻت الوجيهه في المدن سواء كانوا من نسل عائﻻت شيوخ عربيه قديمه او من نسل الرسول سيدنا (محمد) عيله افضل الصﻻة والتسليم وتشمل هذه العائله أبناء ذرية عمي الرسول ، ابي طالب ، والعباس ، أي :

العقيليين والجعفريين والعلويين نسبه الى:  عقيل وجعفر وعلي أبناء ابي طالب والعباسيين .

وبعد سقوط دولة اﻷمويين تمتعت اﻷسره العباسيه الحاكمه باﻷمتياز والتميز وفي النهايه بقي لهم وحدهم لقب " الشريف " وضمن هذه الدائره النبيله أحتل أحفاد ( فاطمه ) بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، الحسنيون ، والحسينيون مكانه مميزه في وقت مبكر ﻷن الناس كانوا يكرمون فيهم نسل النبي ، وجاء في السير لﻷمام الفقيه ان أول من لقب بلقب شريف هو الشريف عمر بن القاسم بن جعفر بن سليمان بن علي بن عبدالله بن العباس عم النبي صل الله عليه وسلم والمولود سنة 322 وهو أول من لقب بهذا اللقب من بني هاشم وفي ذرية اﻷمام علي كرم الله وجهه ومن ثم صارت تطلق كلمة (شريف) على كل ذرية الحسن والحسين رضي الله عنهما .

لقد مارس اﻷشراف باﻷضافه لمكانتهم اﻷجتماعيه والدينيه نفوذا سياسيا في كثير من البلدان اﻷسﻻميه لكنهم حكموا بصوره دائمه في الحجاز .

اسرة أشراف الحجاز أسره كبيره جدا ونظرا لهذه الكثره فقد انحدر كثير من أعضائها الى مرتبة العامه من الشعب دون ان يفقدوا اﻷحترام الذي يتمتعون به بسبب نسبهم ، فمثﻻ فروع اسرة "قتاده " التي حكمت مكه من حوالي عام 1200 -  1924 م تطوروا الى قبائل يعيش جزء منها حياة البداوه ويطلق عليهم اﻷشراف .

وعندما ضعفت القبضه التركيه في بداية القرن السابع عشر نشب خﻻف عائلي حاد بين اﻷشراف أسفر عن تمكن ثﻻث عائﻻت هم :  (العبادله ، ذوي زيد ، ذوي بركات ) وجميعهم من اعقاب (محمد ابي نمى الثاني ) من فرض حقها في الحكم .

لقد تحول في اوائل العصور الوسطى بعض اﻷشراف من مدنيين الى بدو ، كذلك في العصر الحديث تحولت فروع "قتاده"الى قبائل يعيش جزء منها حياة بدويه وقد كانوا يتحولون الى حياة البداوه عندما كانت تقع أحداث سياسيه أو طبيعيه تجعل أراضيهم تفقد قيمتها ، وكان كثير من سكان الجزيره العربيه نجد والحجاز يهاجرون بشكل جماعات وقبائل وافراد بسبب القحط ، لذلك انتشرت عائﻻت اﻷشراف بشكل واسع في البﻻد العربيه واﻷسﻻميه ، وقد أضاع كثير منهم انتسابهم لﻷشراف وخاصه ﻷن غالبيتهم انخرطوا بقبائل أخرى وانتسبوا اليها أو ان الظروف السياسيه في الماضي كانت تحول دون البوح بشرف اﻷنتساب .

نسب اﻷشراف الحسنيون :

يعود نسب اﻷشراف الحسنيون الى أمير المؤمنين اﻷمام الحسن السبط ابن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنهما ، وفيهم كانت أمرة مكه المكرمه وينبع والطايف وغيرها من مدن الحجاز وهم :

1 الهواشم : وهم آل اﻷمير الشريف أبوهاشم بن اﻷمير الحسن بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى أبن أمير المؤمنين اﻷمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه .

 2 اﻷشراف القتاديون  : وهم آل الشريف قتاده بن أدريس بن أدريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن الحسن بن سليمان بن علي بن عبدالله بن محمد الثائر المذكور وهم : أ-ذوو هجار  ب-المجرات آل غيث ج- ذوو عنان د-ذوو عراد ه- الساده العنقاويه و- ذوو حسن  ز- آل بركات ح - ذوو حراز ط - المنديل ي - آل خيرات  ك- آل مغامس ل - العبادله : وهم ابناء الشريف عبدالله بن الحسن بن محمد ابو نمى الثاني وهم عدة فروع : 

-ذوو حمود  وهم : آل ابو بطين ، العرجان ، آل ابو جمال ، آل حوذان ، آل فاخر .
- ذوو عون :
وهم أحد الفروع الرئيسه لﻷشراف العبادله واشهرهم تاريخيا فكانت فيهم أمارة مكه والحجاز اكثر من 100 عام وحكم العراق وسوريا  ، وﻻ زالت هذه اﻷسره تحكم اﻷردن ويتفرعون الى ثﻻثة فروع : 
   1 -ذوي محمد العونيه 
   2- ذوي ناصر العونيه
   3- ذوي هزاع العونيه 

ومن فروع العبادله : الصوامله ، وآل صامل ، والعفور ، وذوو حسن ، وآل حامد ، وذوو حازم ، وذوو لؤي ، وذوو عبد الملك ، وذوو مبارك ، وآل شاهين .

م - المناعمه : وهم أعقاب الشريف عبدالمنعم بن الحسن بن محمد ابو نمي الثاني 
...

... الثاني

ع - الحرث : و هم اعقاب الشريف محمد الحارث بن الحسن بن محمد ابو نمي الثاني 
ف- ذوو نامي والقتادي : ونامي هم اعقاب الشريف نامي بن عبد المطلب بن الحسن بن محمد ابو نمى الثاني 
ص - آل زيد : وهم أعقاب الشريف زيد بن محسن بن حسين بن الحسن بن محمد ابو نمى الثاني ، وهم في مكه المكرمه والطائف وجده وجلهم حاضره وهم ثمانية فروع : 

1 - اﻷشراف آل غالب : نسبه الى جدهم أمير مكه الشريف غالب بن مساعد بن سعد بن زيد 
2- آل عبدالله : نسبه الى جدهم  الشريف عبدالله بن سرور بن مساعد بن سعد بن زيد
3- آل سعيد : نسبه الى جدهم الشريف سعيد بن سرور بن مساعد بن سعد بن زيد
4 - آل يحي : نسبه الى جدهم الشريف يحي بن سرور بن مساعد بن سعد بن زيد
5- آل مبارك : نسبه الى جدهم الشريف مبارك بن أحمد بن زيد 
6- آل مساعد : نسبه الى جدهم الشريف مساعد بن عبدالله بن سعيد بن سعد بن زيد
7 - آل ماضي : نسبه الى جدهم الشريف ماضي بن سليمان بن يحي بن سعد بن زيد
8 - العواجيه : نسبه الى لقب جدهم مسعود العواجي دخيل الله بن محمد بن زيد .
ق - الجوازين : 

هم ابناء الشريف جازان بن قاتيباي بن الحسن بن محمد ابو نمي الثاني وهم عدة فروع .

ر- آل راجح : 

وهم ابناء الشريف راجح بن محمد ابو نمي الثاني ولهم فروع.

..... ومما ﻻشك فيه ان فروع عائﻻت اﻷشراف كثيره جدا تحتاج الى كتب ومجلدات .... .
كل الشكر للدكتور محمد خليل الذي قام بتأمين صور وثائقية لهذه السجلات  وللنسابة الاستاذ زاهر عيان كحال الذي شرح ووثق معلومات الدفتر وقامت دار الوثائق الرقمية التاريخية باعدادها وتجهيزها للتحميل المباشر للباحثين في مجال أنساب السادة الأشراف

بقلم : المحامي علاء السيد
طباعة