هل يعتبر سوق باب النصر أهم تجاريا وتاريخيا من أسواق المدينة الشهيرة بحلب ؟

12-06-2020 3736 مشاهدة

يتم العمل على وضع اللمسات الأخيرة لمشروع ترميم سوق باب النصر الشهير باسم سوق الخابية والذي تموله منظمة undp  ، وينفذ أعمال الترميم شركة المهندس باسل الظاهر، باشراف الجهات الأثرية والبلدية المختصة.

مستوى الترميم لا يقل عن مستوى أعمال ترميم سوق السقطية الذي مولته مؤسسة الآغا خان، بل إننا نستطيع أن نقول أن هذا السوق قد حافظ على روح الشرق التجاري الحلبي ربما أكثر من سوق السقطية.

يعتبر هذا السوق من وجهة نظري هو الطريق المستقيم للقوافل التجارية الواصلة من شمال حلب من مناطق الأناضول، ويعتبر أكثر أهمية من السوق المنطلق من باب انطاكية باتجاه القلعة والشهير باسم أسواق المدينة أو الطريق المستقيم المبني وفق رأي سوفاجيه على الطراز الهلنستي الشطرنجي في الفترة السلوقية. 

والمخصص للقوافل التجارية الواصلة للمدينة من جهة الغرب من مدينة إنطاكية ومينائها البحري السويدية.

بقيت نظرية سوفاجيه تفترض كونه سوقا على الطراز الهلنستي بناء على تصور هندسي لمخططات هذا السوق، دون أن تتأيد نظرياته باكتشافات أثرية عائدة لذلك العصر الذي كان ما قبل الميلاد بقليل نسبياً. 

ربما تكشف الأيام المقبلة عن آثار عائدة لتلك الفترة في هذه المنطقة.

لكن حتى الآن لا يوجد نص أثري منقوش مكتشف يؤيد ذلك. 

فربما يكون هذا السوق مبني ما قبل العصر الهلنستي الذي يعود لحوالي 2200 سنة من الآن مما يعارض نظرية سوفاجيه، بينما يفترض بمدينة حلب كمدينة تجارية أن تعود أسواقها لأكثر من اربعة ألاف سنة، فأين كانت أسواقها التجارية الدولية ماقبل العصر الهلنستي اليوناني.

أعتقد أن سوق باب النصر ( الشهير باسم سوق الخابية ) هو السوق  الأقدم والأهم لمدينة حلب، فالقوافل التجارية التي كانت تسير على طريقي الحرير والتوابل، وتربط الجنوب بالشمال والشرق بالغرب هي قوافل برية تاريخيا، وليست قوافل قادمة من ميناء بحري كميناء السويدية قرب باب انطاكية المحدود الأهمية التجاريةو، الذي لايمكن أن ننكر دوره التجاري للتجارة عبر المتوسط ولكنها ليست التجارة الرئيسية لطريقي الحرير والتوابل.

الاكتشافات الأثرية للنقوش الإغريقية الهلنستية التي تم العثور عليها داخل باب النصر وداخل مسجد سنكلر في باب النصر تثبت بشكل يقيني وجود هذا الباب وهذا السوق مبدئياً منذ العصر الهلنستي، بينما لا توجد اكتشافات أثرية فعلية تثبت ذلك في سوق باب انطاكية حتى هذا التاريخ.
يمكننا الاعتقاد مبدئياً بأن هذين السوقين بنيا في ذات الفترة، لكن وجود تسمية قديمة لباب النصر باعتبار ان اسمه القديم هو باب اليهود بالاستناد لوجود مقابر يهودية خارج الباب تم العثور على شواهدها الحجرية المنقوشة هناك، يمكن أن يسمح بافتراض أن هذه المنطقة بنيت قبل العصر الهلنستي وهو العصر السابق بفترة بسيطة نسبياً لولادة السيد المسيح، أي أنه يمكن الافتراض أن منطقة باب النصر سابقة زمنياً لمنطقة باب انطاكية كسوق تجاري رئيسي على الأقل.

ونجد في هذا السوق ما يلي مباشرة باب النصر: سبيل ماء تاريخي ( اسمه سبيل الجورة)  يتغذى من ماء "القناية" ليشرب منه تجار القوافل الواصلين للمدينة، يليه مبنى قهوة تاريخية، يليها فرن للخبز والكعك، ومبنى حمام عام ( حمام النجاشي )، ومصابن للصابون الغار الحلبي، وقيسارية صناعية للمهن الحرفية، وسبيل ماء للدواب يتغذى من ماء الصهريج الجمع، ومقر محكمة لحل النزاعات التي تشمل النزاعات التجارية ( مقر المحكمة الشرعية التاريخي)، وعدة مساجد وجوامع كجامع المهمندار وجامع العثمانية وعدة مساجد صغيرة، وبالقرب منها مطبخ مجاني للعموم قرب جامع العثمانية ( اسمه العمارة او الشونة )، وينتهي هذا الطريق المستقيم بالخانات التجارية لمبيت القوافل كخان قورت بيك وخان الوزيروغيره، وفي نهاية الطريق نصل لمدخل القلعة حيث يتقاطع الطريق المستقيم مع الطريق المستقيم القادم من باب انطاكية.

اعتقد أن هذا السوق التاريخي الذي يحتوي 109 محلات تتضمن الفعاليات الخدمية المذكورة أعلاه، هو السوق الذي لايقل اطلاقا أهمية أثرية وتاريخية عن سوق المدينة بحلب الذي تم تسليط الأضواء عليه بدءاً من إطلاق نظرية سوفاجيه، واعتُبر من حينها السوق الأهم بحلب مما يبخس سوق باب النصر حقه.. 

هي دعوة لإجراء الدراسات التاريخية والأثرية والاقتصادية والهندسية للتعرف بشكل أكبر على سوق باب النصر بعدما اكتسى حلته الجديدة.

بقلم المحامي علاء السيد

 

 

شارك الموضوع مع اصدقائك !!
لمتابعة أحدث منشورات دار الوثائق الرقمية التاريخية على شبكات التواصل الاجتماعي :

مواضيع اخرى ضمن  مدونة المحامي علاء السيد

02-10-2022 3955 مشاهدة
حقيقة قصة السلطان عبد الحميد مع اليهودي قراصوه التي لا أساس لها

عندما بدأت الحملة الممنهجة لتبييض صورة السلطان عبد الحميد عمدت بعض الكتابات العربية للترويج لقصة اليهود الدونمة ومحاولتهم شراء أجزاء من فلسطين ورفض السلطان عبد الحميد لذلك بطريقة بطولية مما دعا هؤلاء لخلعه  المزيد

02-10-2022 3254 مشاهدة
السلطان عبد الحميد والرقابة على الصحف وتقييد الحريات

جاء في الفصل الأول المعنون : الشخصية الحميدية  من كتاب "أوهام الذات المقدسة السلطان عبد الحميد لمؤلفه المحامي علاء السيد وذلك تحت تحت عنوان : رقابة المطبوعات الحيوية  المزيد

13-08-2022 4153 مشاهدة
مصادر ومراجع كتاب "أوهام الذات المقدسة، السلطان عبد الحميد الثاني" لمؤلفه المحامي علاء السيد

اعتمد كتاب"أوهام الذات المقدسة، السلطان عبد الحميد الثاني" على حوالى 78 مصدرا ومرجعا و على ما نشر في حوالى 17 جريدة ومجلة من أخبار ومقالات متعلقة بما ورد في الكتاب  المزيد

13-08-2022 3644 مشاهدة
الفهرس الكامل لكتاب "أوهام الذات المقدسة، السلطان عبد الحميد الثاني" لمؤلفه المحامي علاء السيد

الفهرس  6 , مقدمة  9 , تمهيد  11 , الفصل الأول: الشخصية الحميدية  29 , طفولة سلطان  31 , شروط مدحت  33  المزيد

13-08-2022 3161 مشاهدة
السلطان عبد الحميد وحقيقة رفضه بيع فلسطين لهرتزل زعيم الصهاينة وعرضه حلب بديلا عنها

أفرد كتاب "الذات المقدسة ، السلطان عبد الحميد الثاني" فصلاً كاملاً بعنوان : "السلطان عبد الحميد وقضية فلسطين" في 56 صفحة فيها 116 اشارة توثيقية مرجعية  المزيد

13-08-2022 3891 مشاهدة
أراء المؤرخين بشخصية السلطان عبد الحميد الثاني .المحامي علاء السيد

لإيفاء دراسة شخصية عبد الحميد حقها، يجب أن نعي تماماً أن هذه الشخصية تطورت وتعقدت خلال ما يزيد عن ثلاثة وثلاثين عاماً من الحكم،  المزيد

13-08-2022 2240 مشاهدة
تعاون السلطان عبد الحميد مع اليهود لاستيطان مدينة القدس. المحامي علاء السيد

إن الاستيطان اليهودي في فلسطين زمن الدولة العثمانية حتى نهاية عهد السلطان عبد الحميد وقبل عهد " الاتحاد والترقي" بُني على طريقتين  المزيد

02-08-2022 2837 مشاهدة
مقالة نقد كتاب أوهام الذات المقدسة بعنوان : السلطان عبدالحميد الثاني، بين الكتابة الصحافية وغياب منهجية البحث العلمي

مقالة نقد كتاب أوهام الذات المقدسة بعنوان : السلطان عبدالحميد الثاني، بين الكتابة الصحافية وغياب منهجية البحث العلمي. والرد على المقال .  المزيد

أكثر الكتب مشاهدة

مكتبة الفيديو